التســويق الإلكتروني

بحوث التسويق و أهميتها

ارباح أون لاين – يقع على عاتق قسم التسويق في مختلف الشركات ،و المؤسسات الكثير من المهام ،و المسئوليات من أجل كسب المزيد من العملاء ،و زيادة الأرباح  و لكي تتمكن الشركة من وضع خطة تسويقية ناجحة لابد أن تجري الخطوة الأولى بنجاح وهذه الخطوة تتمثل في بحوث التسويق ..ما هي بحوث التسويق ،و ما أهميتها ..؟ تفضل عزيزي القارئ بمتابعة السطور التالية لهذه المقالة ،و سوف تجد الإجابة على ذلك .

أولاً مفهوم بحوث التسويق ..؟ يمكن تعريف بحوث التسويق على أنها عبارة عن طريقة منظمة ،و مخططة من أجل جمع المعلومات ،و القيام بتحليلها ،و ذلك للتغلب على مشكلة ما و وضع الحلول المناسبة لها ،و تعتبر بحوث التسويق من أوائل الخطوات التي يجب أن تتخذها الشركة حتى تتمكن من النجاح في الأسواق و تقوم أيضاً بحوث التسويق بحصر البيانات ،و المعلومات الخاصة بالسلع ،و الخدمات و المشكلة التي تتعلق بوصول السلعة من منتجها إلى من يقوم بشرائها .

ثانياً ما هي خطوات البحوث التسويقية ..؟ تقوم هذه العملية على خمسة خطوات رئيسية

* الخطوة الأول ( التعرف على الهدف من القيام بالبحث ) .. يجب أن يكون هناك غرضاً واضحاً وراء القيام ببحوث التسويق مثلاً هل الهدف من البحث التعرف على مميزات ،و خصائص السوق أم أن هناك مشكلة تواجه المؤسسة أو الشركة يجب ايجاد حلول لها .

* الخطوة الثانية ( تحديد ،و تصميم أسلوب البحث ) .. يقوم القائمين على هذه البحوث بنحديد الطريقة التي سيتم من خلالها البحث سواء ان كانت بحث ميداني و ذلك بالنزول إلى الأسواق للتعرف على آراء العملاء أم بالإستطلاع على مجموعة من المعلومات و البيانات التي نشرت مسبقاً .

* الخطوة الثالثة ( تحديد مصادر الحصول على المعلومات ) .. يجب التعرف جيداً على المصادر التي سيتم من خلالها جمع المعلومات و الحصول عليها .

* الخطوة الرابعة ( جمع المعلومات ،و تحليلها ) .. تعد هذه الخطوة من الخطوات الدقيقة ،و الهامة ،و ذلك لأن خلالها يتم تحويل البيانات لمعلومات و لهذا يجب أن يتسم من يقوم بهذه الخطوة بالدقة ،و المهارة حتى تحصل على معلومة ذات أهمية تسهم في اتخاذ قرارات صائبة .

* الخطوة الخامسة ( التوصل إلى النتائج ) .. يقوم الباحثون باستخلاص كافة النتائج التي توصلوا لها من خلال البحث ،و يقوموا بوضعها في تقرير يسهم في مساعدتهم على انجاز ما عليهم من أعمال .

أقرأ : ما هي وظائف إدارة التسويق ؟

ثالثاً ما هي أهمية بحوث التسويق ..؟ يستفاد من بحوث التسويق في نجاح الخطة التسويقية ،و هذا ما يؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق الأهداف ،و تعود أهمية بحوث التسويق إلى ما يلي

* التعرف على عدد العملاء الذين يتعاملون مع المنتجات الخاصةبالشركة أو المؤسسة .

* التوصل إلى آراء جميع العملاء ،و المستهلكين في المنتجات المقدمة لهم و التعرف على ايجابيات المنتجات ،و سلبياتها ،و من ثم محاولة اصلاح كافة السلبيات لضمان بقاء العملاء .

* التعرف على القوة الشرائية ،و المقصود من ذلك هو معرفة عدد المستهلكين الذين من الممكن أن يقوموا بشراء أو استهلاك المنتج

* العتعرف على المنتجات المنافسة ،و قوة المنافسين في الأسواق و محاولة تطوير المنتجات بالشكل الذي يجعلها تنافس المنتجات الموجودة في السوق .

* الوقوف الدقيق على كافة العوامل سواء ان كانت العوامل البيئية أو الإقتصادية لأن هذه العوامل تؤثر تأثيراً قوياً على وضع المنتجات في السوق فمثلاً اذا كان هناك وضع اقتصادي غير مستقر فذلك بالطبع سوف يؤثر على سعر المنتج ،و اقبال المستهلك على شرائه .

* التعرف على تفضيلات و رغبات العملاء ،و محاولة ادراكها فيما بعد من أجل ضمان رضاهم عن المنتجات ،و الخدمات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “بحوث التسويق و أهميتها”

  1. من اجل ان ينجح المسوق في عمله فإنه يتطلب منه ان يتعرف هلى بحوث التسويق واهميتها من اجل ان يفهمها ويعرفها في مجال عمله التي سوف تفيده كثيرا في ان يدخل كمسوق ناجح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق