أخبارالتواصل الأجتماعيتقنيةتكنولوجيا و معلوماتواتساب

تعديلات كبيرة في واتساب ستؤثر على جميع مستخدميه

واتساب ستؤثر تعديلاتها الكبيرة على جميع مستخدميه

سيقوم تطبيق التراسل واتساب الذي يستخدمه 1.5 مليار شخص حول العالم بتنفيذ تعديلات كبيرة وواسعة من شأنها تقييد قدرة مستخدميه على نشر الأخبار الزائفة، منها تقييد القدرة على تحويل الرسائل إلى المجموعات الكبيرة العدد.

ويوضح موقع ميرور أونلاين البريطاني أن الفكرة وراء ذلك -نظريا- أن يصبح من الصعب الترويج للأشياء وانتشارها على نطاق واسع، ووقف انتشار الأخبار الزائفة المثيرة. ورغم أن هذه الإستراتيجية سيتم تطبيقها على نطاق العالم، فإن شركة واتساب ذهبت بها خطوات كبيرة في الهند.

وأكدت واتساب التابعة لشركة فيسبوك أنها ستختبر فرض سقف أعلى على عدد الدردشات في اليوم لتكون خمسا فقط في الهند، حيث يرسل المستخدمون رسائل وصورا وفيديوهات أكثر من أي شعب آخر في العالم، بالإضافة إلى إزالة زر التحويل السريع للرسائل والذي يتلو الرسائل الإعلامية.

ووفقا للتعديل الجديد، سيتمكن المستخدمون من تحويل الرسائل إلى 20 شخصا فقط بدلا من 250 شخصا في السابق.

وأشارت واتساب إلى أن هذا التعديل يجيء ردا على انتشار الأخبار الكاذبة التي تتسبب في بعض الأحيان في أعمال عنف بدول مثل الهند وميانمار.

وقال ممثل لواتساب إن الرعب تملّكهم من حجم العنف في الهند، وإنهم أعلنوا عددا من التعديلات على منتجاتهم للمساعدة في التعامل مع هذه القضايا التي تتطلب عملا من قبل المجتمع المدني والحكومات وشركات التقنية.

ومن المحتمل أن تكون هذه الخطوة من واتساب قد تمت بتأثير من فيسبوك التي درجت على التعرض للانتقادات لدورها في نشر الأخبار الكاذبة.

وأحد الأمثلة الخطيرة على نشر فيسبوك الأخبار الكاذبة هو استمرار أزمة الروهينغا بميانمار، إذ ظل فيسبوك يُستخدم لنشر مواد دعائية تحريضية ضدهم، الأمر الذي أدى إلى تنفيذ العديد من المذابح بحقهم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق